صرح الشيخ على خليل، أمين عام هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إن فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب ، شيخ الأزهر الشريف، وجه بإطلاق مسابقة الأزهر بعنوان مسابقة الأزهر العالمية للبحوث، تزامنا مع الاحتفالات بالمولد النبوى الشريف، على أن يكون تكريم الفائزين فى 7 رمضان وهو يوم تأسيس الأزهر الشريف. 

فــروع الـمسـابقـة :-

أولاً:  العقيدة والفكر المعاصر ويكون الموضوع عن الأصول الفكرية لجماعات التطرف ودور المؤسسات التعليمية في مواجهتها.

ثانياً:  الفقه الإسلامي و أصوله أثر التقدم التقني على مسائل الأحوال الشخصية.

ثالثاً: التفسير وعلوم القرآن الحداثة وتفسير نصوص الوحي.

رابعاً: الحديث وعلومه حركات التشكيك في السنة النبوية: الشبهات والمآلات، خامسا:  اللغة العربية وآدابها خطوات التجديد في التراث البلاغي والنقد الأدبي.

الـشروط الـعـامـة للـمسـابقـة 

اللغة المعتمدة للبحوث المقدمة في فروع المسابقة هي اللغة العربية الفصحى، سواء كان الباحث من داخل مصر أو خارجها، ويتقدم الباحث ببحث واحد فقط في أحد فروع المسابقة، ولا مانع من مشاركة أكثر من باحث في إعداد البحث، ويكون البحث متسمًا بالجِدَّة والعمق، ويراعَى فيه أصول المنهج العلمي وتقاليده المعتمدة.

 جــوائــز الـمسـابقـة 

قيمة الجائزة الممنوحة للفائز الأول في كل فرع: مائة ألف جنيه مصري  (100.000ج.م)، قيمة الجائزة الممنوحة للفائز الثاني في كل فرع: خمسون ألف جنيه مصري  (50.000ج.م)، قيمة الجائزة الممنوحة للفائز الثالث في كل فرع: خمسة وعشرون ألف جنيه مصري  (25.000ج.م).

تُسلَّم جوائز المسابقة لأصحاب البحوث الفائزة في الاحتفال باليوم العالمي للأزهر الموافق 7 رمضان، يتحمل الأزهر الشريف تكاليف تذاكر السفر والإقامة والإعاشة للفائزين من خارج مصر خلال مدة تكريمهم ، تُرسَل البحوث، وصور الرقم القومي أو جواز السفر، إلكترونيًّا عبر النافذة الخاصة بالمسابقة على بوابة الأزهر الإلكترونية ، أو تُقدَّم يدويًّا إلى الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء (مشيخة الأزهر القديمة – أمام الجامع الأزهر). لتفاصيل المسابقة اضغط الزر التالي :- الشروط للمسابقة

لتلقي البحوث نهاية شهر رجب 1442هـ، وآخر موعد لتلقي ملخصات البحوث نهاية شهر ربيع الآخر 1442هـ.