نظام القبول 

 

– يقبل الطلاب بالفرقة الأولى في الكلية من الحاصليين على الثانوية عامة وما يعادلها من مصر أو الخارج وفق القواعد التي يقررها القانون, وقواعد مكتب التنسيق للقبول بالجامعات.

– يحدد مجلس الكلية الأعداد المقبولة من الطلاب المصريين, بناء على اقتراح لجنة شئون الطلاب, وموافقة مجلس الجامعة.

يسمح للطالب بالإنسحاب من مقرر أو أكثر خلال الأسبوع الأول من بداية الفصل دون أن تسجل المادة في سجل الطالب, ويحق له الأنسحاب من مقرر أو أكثر خلال الأسبوع الثامن من الفصل الدراسي, وفق نموذج خاص وتسجل كلمة “منسحب” (w) في سجله الأكاديمي.

– كما يجوز للطالب إذا كان مستوفيًا نسبة الحضور المنصوص عليها في هذه الحالة (75% من عدد الساعات المعتمدة) أن ينسحب كليًا من الدراسة في أحد الفصول الدراسية, وذلك بموافقة مجلس شئون التعليم والطلاب بناء على اقتراح من مجلس الكلية, وفي هذه الحالة وفقًا للقيد لمدة فصل دراسي واحد, ولا يجوز لمن يقل معدله التراكمي عن (1.5 من 4 نقاط) إعادة التسجيل مرة أخرى.

– إذا انقطع الطالب فصلين دراسيين متصلين أو منفصلين يعتبر منسحبًا من الدراسة ولا يحق له العودة للدراسة إلا بموافقة مجلس الكلية, بناء على اقتراح لجنة شئون الطلاب.

 

مدة الدراسة والفصول الدراسية والعبء الدراسي

 

1- مدة الدراسة في مرحلة الليسانس: اربع سنوات جامعية, ويطبق نظام الفصلين الدراسيين وتوزع مقررات الدراسة وعدد ساعاتها وفقـًا لعدد الساعات المعتمدة المقررة لكل مادة طبقـًا لأحكام هذه اللائحة.

2- السنة الدراسية: فصلان دراسيان مدة كل منهما (16) أسبوعيًا شاملة الأمتحانات, ولا تدخل فيها مدة التسجيل, ويجوز تنظيم فصل دراسي صيفي وفق للأمكانات البشرية والمادية المتاحة لا تقل مدته عن ثمانية أسابيع.

3- العبء الدراسي: لكل فصل دراسي يتراوح ما بين (16) إلى (22) ساعة معتمدة.

4- الحد الادنى: العبء الساعات المعتمدة التي يسجلها الطالب في اي من الفصول الدراسية لا يقل عن (12)ساعة معتمدة.

5- الحد الأقصى: العبء الساعات المعتمدة التي يسجلها الطالب في أي من الفصول الدراسية لا يزيد عن (22) ساعة معتمدة, ولا تزيد على عدد ساعات مقررين في الفصل الدراسي الصيفي.

 

متطلبات التخرج

 

1- لإنهاء متطلبات التخرج يجب على الطالب أن يجتاز بنجاح عدد (135) ساعة معتمدة, منها (123) ساعة معتمدة إجبارية, وعدد (12) ساعة معتمدة اختيارية.

2- يجب الا يقل المعدل التراكمي عن (1.5من 4) نقطة للحصول على درجة الليسانس في الحقوق.