نظمت كلية الحقوق بجامعة أسوان مؤتمرها العلمي الأول لشباب الباحثين تحت عنوان “إرادة التغيير في عالم متغير” و يستمر المؤتمر لمدة ثلاث أيام بمشاركة حوالي (140) باحثاً من مصر والدول العربية.
حضر اِفتتاح المؤتمر كلاً من الأستاذ الدكتور/ أحمد غلاب محمد – رئيس جامعة أسوان, الأستاذ الدكتور/ أيمن عثمان – نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث, الأستاذ الدكتور/ حنان عبدالمنعم عوض – نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب, والأستاذ الدكتور/ ثروت عبدالعال – عميد كلية الحقوق، والدكتور/ أنس قاسم جعفر – أستاذ القانون العام بكلية الحقوق جامعة بني سويف و لفيف من أساتذة القانون و أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.
حيث أكد “غلاب” أن هذا المؤتمر يعد فرصة رائعة للقاء الباحثين من مختلف التخصصات بكليات الحقوق في أسوان و الجامعات المصرية الأخري، ويساهم في دعم التعاون العلمي والبحثي حيث أن البحث العلمي في كافة المجالات لم يعد رفاهية من أجل النشر العلمي فقط ولكن يجب ربطه بتطوير المجتمع المصري وتحقيق نهضته المنشودة.
وكما أضاف أننا نتطلع أن تساهم الأبحاث العلمية التي يتناولها هذا المؤتمر في الأرتقاء بجامعة أسوان وحصولها علي مراكز متقدمة بين الجامعات المصرية والعالمية، علاوة علي تنمية مهارات شباب الباحثين من حيث كتابة الأبحاث العلمية، وذلك في ظل حضور كوكبة من أساتذة القانون في مصر لفاعليات هذا المؤتمر.
وكما أضاف أيضاً الدكتور/ أيمن عثمان أن كلية الحقوق ولدت عملاقة وتكاد تكون درة التاج بين كليات أسوان علي الرغم من أنها أنشئت منذ (5) سنوات فقط ، حيث تحتوي هذه الكلية علي برنامج متميز للدراسات العليا مما يساهم في الأرتقاء بتصنيف الجامعة محلياً و دولياً.
وأضاف الدكتور/ ثروت عبدالعال أن المؤتمر يناقش العديد من المحاور الهامة حول القانون (الإداري – الدستوري – الجنائي – المدني – الدولي – التجاري)، علاوة علي محور عن الشريعة الأسلامية والأحكام الفقهية المتعلقة بالأضرار البيئية وأخطاء الطبيب.
وأشار إلي أن المؤتمر يضم أيضا محوراً عن الأقتصاد و المالية العامة فيما يتعلق بجرائم التهرب الضريبي والجمركي والآثار المترتبة عليها، و دور الدولة في إسترداد الأموال المنهوبة و المشروعات الصغيرة وآثارها الأقتصادية.